U3F1ZWV6ZTIwMTU5Nzc5NjQ2Nzg5X0ZyZWUxMjcxODUzMjIzNDU3Nw==

بطاقة قراءة ودراسة كتاب مذكرات خير الدين بربروس


بطاقة قراءة ودراسة كتاب مذكرات خير الدين بربروس



معلومات كتاب مذكرات خير الدين بربروس:
المؤلف: خير الدين بربروس
عنوان الكتاب: مذكرات خير الدين بربروس
الترجمة: محمد دراج 
نوع الكتاب: مصدر 
الناشر: شركة الأصالة للنشر والتوزيع 
مكان النشر: الجزائر العاصمة
سنة النشر:1431هـ/2010م
الطبعة: الطبعة الاولى
عدد الصفحات :117

خطة الدراسة كتاب : مذكرات خير الدين بربروس
مقدمة البحث
المبحث الأول:الدراسة الظاهرية للمذكرة                  
المطلب الأول:التعريف بصاحب المذكرة وبعض شخصيات الواردة فيها
المطلب الثاني: التعريف بمترجم المذكرة و بعض مصطلحات العثمانية
المطلب الثالث:الوصف الخارجي للمذكرة
المبحث الثاني: الدراسة الباطنية للمذكرة
المطلب الأول: سبب كتابة المذكرة واهم تفاصيل عن عائلة خير الدين بربروس
المطلب الثاني: مسار الاخوة بربروس من ميديلي إلى الجزائر 
المطلب الثالث: انضمام الجزائر للدولة العثمانية واهم أحداث بعد ذلك 
المبحث الثالث: القيمة التاريخية والنقد
المطلب الأول :القيمة التاريخية  
المطلب الثاني:النقد
خاتمة البحث  
قائمة المصادر والمراجع
                               




مقدمة البحث:

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

تعد مذكرات خير الدين بربروس  من أهم المصادر التي أرخت للجزائر في  الفترة الحديثة ،وهي تدخل كذلك ضمن كتب التراجم والسير ،قام بتأليفها خير الدين بربروس في القرن 16 م ،ولكن تمت ترجمته  من  طرف محمد دراج في سنة 2010 م . إن الهدف الذي نصبوا اليه من خلال دراسة هذا المذكرة ،تغير وجهة نظر السلبية بعض المورخين الجزائرين بخصوص التواجد العثماني في الجزائر ،ومن خلال هذا التقديم نطرح التساؤلات التالية :

من خلال معلومات التي وردت في  المذكرة ،ماهو سبب  الرئيسي الذي  أدى الى كتابة المذكرة ؟،ماهي الشخصية  التي لعبت دورا مهما  في بداية الجهاد البحري للاخوة بربروس؟،كيف كانت الأوضاع الجزائر بعد الانضمامها  للدولة العثمانية ؟.

     من خلال هذه التساؤلات الاقترحنا  خطةلدراسة هذه المذكرة على مستويين ،الاولى دراسة ظاهرية مستندة على عدة مراجع من بينها كتاب عبد الله حمادي تحت عنوان سيرة المجاهد خير الدين بربروس،بالاضافة الى الموقع الاكتروني معتمدا،وثانية ودراسة باطنية اعتمدنا فيها على مذكرة ماجستيرتحت عنوان خيرالدين بربروس وجهاده ضد الاسبان لكليل صالح ،وعلى كتاب الدولة العثمانية  عوامل النهوض أسباب الانهيار وغيرهم.

إن المنهج الذي إعتمدنا عليه في الدرسة هو المنهج الوصفي التحليلي على أساس التقسيم الموضوعي الافكار المذكرة .

أما أهم الصعوبات التي واجهتنا في البحث فهي :العشوائية في كتابة الافكار ،ديق الوقت ،الصعوبة في فهم بعض الاحداث ،صعوبة القراءة في النسخة الالكترونية لعدم تواجد النسخة الاصلية ......................................................الخ".



المبحث الأول: الدراسة الظاهرية للمذكرة 

المطلب الأول:التعريف بصاحب المذكرة وبعض شخصيات الواردة فيها

  تعريف بصاحب لمذكرة:خــير الـــــدين بربروس 1483م-1546 م

  ولد خير الدين بربروس سنة1483م في مدينة     ميدليلي إحدى جزر اليونان التي كانت تسمى قديما   لسبوس وتوفي في عام 1546م دفن في بجبهة   بشكطاش على شاطئ البوسفور في محل المعد   لمرسى الدونمات ,كان خير الدين أشقر اللون   كثيف اللحية  يتكلم عدة لغات منها اليونانية   والعربية والايطالية والاسبانية والفرنسية ،كان   خير الدين يتمتع بشخصية جذابة ،لكنه يتحول إلى   شخص مخيف وحاكم صارم إذا اقتضى أمر ،حاول   أن يؤسس سلطة إسلامية في المغرب الأوسط،كان   زعيما  مسلما يرى ان إعادة أندلس هدفا هاما للإسلام خاصة عندما بدأت قوانين شارل خامس                                                ضد المسلمين .



بعض الشخصيات الواردة في النص:

     يعقوب ابن يوسف:

     هو إنكشاري أو سباهي من فاردار،واحتمال أكثر ترجيحا أنه مسيحي إرتكب جريمة في موطنه وحتى ينجو من العقاب فرَ إلى صفوف العثمانيين واعتنق ديانتهم الإسلامية  عندها نجي من العقاب


بايزيد الثاني: 886 هـ -914 هـ/1481 م- 1512م

      ولد عام 851 ه،جلس على الحكم 886 ه  بعد وفاة أبيه محمد الفاتح بالغا من العمر 35 سنة ،مدة سلطته 31 سنة و كسور عاصمته أستانة ، كان سلطانا وديعا ،نشأ محبا للأدب متقفا في علوم الشريعة الاسلامية  شغوفا بعلوم الفلك ،استعان بالخبراء الفنقيين  و اليونانين و البلغاريين في تحسين شبكة الطرق والجسور التي أقامها لإغراض عسكرية واشتهر بمنشاتها المعمارية،وكان على راسها المسجد الذي حمل اسمه والذي شيده  في  استانة وكانت زخرفته مستمدة من الفن الفارسي 



سليمان القانوني : 1520م -1566م



  تولى الخلافة بعد وفات أبيه سنة 1520م وفي عهده  بلغت الدولة العثمانية أوج قوتها وإتساعها ،إشتهر بتسامح و العدالة نتجة  لذلك بقي يحبه شعبه     ،عمل على بناء أطول قوي كبير يساعد  على مواجهة عداء الاسلام في الشرق والغرب،قام بعدة قوانيين ،توفي عام 974 هــ أثناء قيادته للحملة العثمانية ذاهبة للمجر.



أمير قرقود:

     الابن الثالث للسلطان بايزيد ،أخ الاكبر للسلطان سليم الاول ،اشتهر بحمايته للبحارين الاتراك ،قتله السلطان سليم الاول بعد  جلوسه على عرش السلطنة في 1520 م



 إسحاق:                                                                 



  الاخ الاكبر لخير الدين بربروس ،إلتحق بإخوته في الجزائر ،اشترك مع إخوته في غزواتهم ،أستشهد في قلعة سيدي راشد بالجزائر سنة 1518 م ضد الاسبان







كارلوس:                                                                   



 هكذا كان يعرف في المصادر العثمانية ،إشتهر في المصادر العربية  باسم شارل الخامس او شارلكان،هو  ملك إسبانيا و ألمانيا ،معاصر السلطان سليمان  القانوني  ،كان أعظم ملوك أوربا في النصف الاول من القرن السادس عشر.








المطلب الثاني: التعريف بمترجم المذكرة و بعض مصطلحات العثمانية 

تعريف بمترجم المذكرة:محمد دراج



  هو أستاذ تاريخ حديث قسم التاريخ كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية بجامعة الجزائر تحصل على الدكتوراه من جامعة     مرمرة بالاسطنبول{تركيا} تخصصه الدقيق الدولة العثمانية والعالم الإسلامي في عصر السلطان  سليمان القانوني. له عدد وافر من المقالات المنشورة في  الدوريات الجامعية بالجزائر وتركيا. شارك في العديد من  الملتقيات الدولية والوطنية بالجزائر وخارجها. عضو مشرف ومناقش للرسائل الجامعية بالجزائر. قام                    بترجمة  مذكرات خير الدين بربروس من التركية إلى العربية،
             وله عدد من الأعمال العلمية تحت طبع، وأخرى  قيد الإنجاز





بعــض المصطلـحات العــثمانية
فرمان:   هو أمر السلطـاني
السباهية: هو اصطلاح يطلق على الفرسان الذين كانت تجندهم الدولة العثمانية مقابل استفادتهم من الأراضي  الإقطاع التي كانت تمنحها لهم لقاء دفع ضريبة الخراج لخزينة الدولة العثمانية  فضلا عن إلزامهم بالمساهمة في تحمل نفقات الحرب بنفسهم عند الحاجة إليهم.
أقجة :عملة فضية كانت تستعمل في الدولة العثمانية ،يقابلها الدرهم في    ذلك العصر
قادرغة : احدى السفن الشراعية الحربية كانت مستعملة قبل اكتشاف السفن  البخارية تشمل على 25مقعداَ ،كل مجدافيقوم بدفعه من 4 الى 5 جدَافين،تمتاز بطولها وخفتها. 
قبطان درايا: أمير على جميع الامراء

المطلب الثالث:الوصـف الخارجي للمذ كرة :

يـكتسي  كتاب مذكرات خير الدين بربروس لمؤلفه  خير الدين بربروس ومترجمه محمد دراج على واجهتين ،الواجهة الامامية للكتاب تحتوي في أعلها على عنوان المذكرة بخط الرقعة باللون البرتقالي  وتحته الاسم مترجم المذكرة باللون الابيض  ،وتحت اسم المترجم صورة لخير الدين بربروس و هو في  مرحلة متقدمة من العمر  ويلاحظ في اعلى الصورة كتابة باللغة الاجنبية باللون الابيض ،اما تحت الصورة يوجد  رمز دار النشر اما على جانب  الايسر يوجد فيه مستطيل صغير لونه برتقالي مكتوب عليه بالون الاسود لاول مرة باللغة العربية ،بالنسبة لون الواجهة فيتخللها لون الاسود القاتم على شكل اطار يتراوح سمكه من 3 الى4سم،اما بالنسبة لصورة فيها تمازج لمجموعة  من الألوان تشمل على اللون الابيض واللون الازرق واللون الاصفر و اللون الاسود واللون البرتقالي،امارمز دار النشر فكان  باللون الابيض كذلك.
وفيما يتعلق بالواجهة الخلفية للكتاب فيتوسطها صورة لفرمان السلطان مكتوبة باللون الابيض على واجهة سوداء،أما فيمايتعلق جانب الكتاب {العرض}فكان  يحتوي في الوسط عنوان الكتاب باللون البرتقالي  ،اماأسفل هذا الجانب فيوجد فيه دار النشر وفي أعلهافيوجدمترجم المذكرة. 
أماتجليد المذكرة فهومن نوعية الورق المتوسط،أمافيما يتعلق عدد صفحات أما الوزن :650 غرام   الكتاب فهي235 صفحة من النوع المتوسط.    
مقاساته: 
الطول:21 سم ،العرض :15 سم ،الارتفاع {العمق}:1.2 سم 
كما نجد المذكرة تحتوي على 235 صفحة ،يتضمن فيه الفهرس على :
مقدمة المترجم صفحة:01  . 
سبب كتابة المذكرة  واهم تفاصيل عن عائلة خير الدين بربروس من الصفحة :20 الى21 .

مسار الاخوة بربروس من ميديلي الى الجزائر من الصفحة :23 الى 86 .
انضمام الجزائر للدولة العثمانية واهم الاحداث بعدذلك من الصفحة 111 الى 211 .
اعتمدنا في تقسيمنا هذا على أساس التقسيم الموضوعي في دراسة المذكرة 

المـــبحث الثاني: الدراسة الباطنية للمذكرة
    
المطلب الأول: سبب كتابة المذكرة واهم تفاصيل عن
 عائلة خير الدين بربروس

سبب كتابة المذكرة :         
تعود سبب كتابة المذكرة إلى أن السلطان سليمان القانوني قام بإعطاء خير الدين أمر أو فرمان سلطاني فكان هذا كالآتي:{كيف خرجت أنت وأخوك من جزيرة ميديلي وفتحتم الجزائر ما الغزوات التي قمتم بها حتى الآن ؟.دوَن كل هذه الأحداث بدون زيادة او نقصان في كتاب وعندما تنتهي منه أرسل إلي نسخة لأحتفظ بها في خزانتي}. 
قام خير الدين بإملاء هذا الكتاب على زميله و رفيق دربه في الجهاد البحري الشاعر الأديب السيد علي المرادي  منذ خروجهم من جزيرة ميديلي إلى أن تمكنوا من حكم الجزائر وطرد الإسبان منها ،وتصدي لحملاتهم على سواحل الجزائر و إنقادهم لآلاف من المهاجرين الأندلسيين من مذابح الإسبان . 

أهم تفاصيل عن عائلة خير الدين بربروس:

يعرف أبو خير الدين بربروس باسم يعقوب إبن يوسف،كان هذا أخير أحد المستوطنين أوائل لجزيرة ميديلي{ التي فتحها السلطان محمد الفاتح} لأنه من أحد فرسان السباهية ،تزوج يعقوب إحدى بنات جزيرة ميديلي عندما استقر فيها ،كان هذا الرجل شجاعا أنيقا ، أنجبت له أم خير الدين أربع أبناء :إسحاق،عروج،خضر{خير الدين}،إلياس.
 يعود أصلهم من الأتراك المسلمين أما أصل أمهم  فهي مسلمة أندلسية كان لها أثر في إهتمامهم بالأندلس التي  كانت تعاني من بطش الإسبان والبرتغال عمل يعقوب ابن يوسف على تربية أبناءه تربية إسلامية صلبة وقد إختار إبنه أكبر إسحاق طريق العلم والمعرفة  ومضى في دراسته الاسلامية وإستقر في جزيرة ميديلي ، في حين إنصرف بقية إخوته لتجارة في سواحل المدن الثلات :سلانيك ،اقربوز ،طربلس.
أطلق الإفرنج (الفرنسيون )على عائلة خيرالدين التي تزعمت عملية الجهاد البحري بإسم باربروس –وبرباوسا:وهي تعني" اللحية الشقراء"ثم نقلت الى العربيةبحرفيتها وأصبحت تطلق عليهم أكثر من أسمائهم الحقيقية .
المطلب الثاني : مسار الاخوة  بربروس من ميديلي الى الجزائر  
 كان طريق الاخوين بربروس ركوب البحر كما ذكرنا سابقا بين جزر ميديلي ،حيث تم اعتمادهم في البداية  على جلب البضاعة وبيعها فقط ,
في احدى مرات قام عروج برحلة الى طربلس {الشام }وفي طريقه تم أسره من طرف فرسان جزيرة رودوس بعد أن قامت معركة بين طرفين قتل  فيها إلياس و تم إستيلاء على سفن عروج .ثم تم  أسره لمدة ثلات سنوات فتمكن من الفرار  من فرسان جزيرة رودوس بعد أن ألقى بنفسه في البحر على مقربة  من سواحل بعض الجزر القريبة من البر العثماني ،منها ركب البحر عائد الى ميديلي حيث أبوه و أخوته ،ليعود من جديد الى نشاطه {العمل في التجارة }،غير أنه كاد أن يسقط مرة أخرى في أسر من جديد ذلك عند مقربة من السواحل قرمان التركية,ساعده ملك قرقود فقام بعدة معارك ضدد  الكفار ،وعند وفاة هذا الملك انتقل عروج الى الاسكندرية ،ووضع نفسه تحت تصرف سلطان مصر  وبعدها انتقل الى جربة التونسية وبعدها توجه الى الغرب المتوسط 
 الى ناحية الاندلس ينصران الاسلام  و ينقدان   اللاجئين الاندلسيين و يتوجهون بهم الى البلدان المغربية. 
ثم توجه الاخوة  الى الجزائر ورسو في سواحل بجاية فجهز لهم أعداهم عشرة قطع حربية من نوع قادرغة ،وقعت بين الطرفين معركة كبيرة أصيب فيها عروج بقذيفة في دراعه الايسر ،لكن استطاع الاخوة فتح قلعة بجاية  ثم بعدها قاموا بفتح مدينة جيجل  عندها وصلت اليهم  وفود عديدة من المدن الجزائرية ،كان أهمها وفد مدينة الجزائر الذين يعانون من ظلم الاسبان ،قرر عروج انقادهم فتح هذه المدينة الذي استنجده اهلها،   بعدها انتقل عروج الى مدينة تنس التي كانت احولها صعبة بسبب سلطانها متجبر ومتعاون مع اسبان ،لكن قام خير الدين بفتحها دون مقاومة
وانتقل بعدها عروج الى  تلمسان التي كانت ايضا خاضعة الاسبان المتحصنين بوهران  استطاع عروج حكم تلمسان و مكث فيها فقام حاكم تلمسان بجمع جنود من حوله بمساعدة سلطان وهران وقام بمحاصرة تلمسان التي اخضاعها مرة اخرى ،قدم اسحاق من مدينة الجزائربقواته لاخيه،والتقى بعروج ،عندها سار الاخوين الى تلمسان فدارت معارك كبيرة بين طرفين  دامت شهور . قام عروج بتفاوض مع الاسبان فتم الاتفاق على خروجه من تلمسان ،لكن عندما خروج من تلمسان قام الاسبان بخداع عروج وهجوم على جيشه المنهك وامام معركة غير متكافئة القوى بين الطرفين قتل عروج وقطع رأسه  وبعثو  به الى ملك اسبانيا كارلوس،أما اسحاق فقد استشهد قبل عروج ،سمع خير الدين بوفاة اخوته  فحزن لذ لك حزنا شديد وقرر انتقام لاخوته  فمكث في الجزائر وقام بتنظيم سفونه وجيشه التي كان سلطان عليها وفي هذه اثناء تم الاتفاق بين الدول الاوربية على غزو الجزائر التي استطاع خيرالدين بربروس التصدي لها و هزميتها.  

المطلب الثالت:انضمام الجزائر للدولة العثمانية و أهم الاحدات بعد ذلك
بعد الاستشهاد عروج قرر خير الدين ترك الجزائرلكن اعيان مدينة الجزائر اقترحو عليه أن يبقى في الجزائر ويعينوه سلطان عليهم  فاقترح  عندها عليهم أن يربط الجزائر بالدولة العثمانية غادر وفد من اعيانها الى مصر أين يتواجد السلطان العثماني ،رحب السلطان بفكرة وقام بتلقيب خير الدين بربروس باي برباي وقدم له عدة سفن وسيف المرصع و خول له صك النقود بإسمه ،وبصفة رسمية  اصبح حاكم على الجزائر . ظهرت عدت تمردات أو المشكلات  من بينها تمرد أحمد بن القاضي على خير الدين اعتماد على ما يقدمونه  له من دعم وتأييد .
فقام بحكم الجزائر من 1521 م-1527م،لكن سرعان ما تمرد أهل الجزائر عليه وقرر التخلص منه،عندها لجأ الى خيرالدين ،هزم هذا أخير ابن القاضي في منطقة تدعى ثنية بني عائشة {مرتفعات القبائل } لكن  تم القضاء عليه عن طريق أحد اتباعه سنة 1527م  وبهذا عاد خير الدين منتصرا الى الجزائر حيث استقبلته اهلها  استقبال جيد ،وبعد فترة من استقرار خيرالدين في الجزائر جاء اليه حسين ابن القاضي شقيق احمد فوضع تصرفه تحت تصرف  خير الدين فقام عندها بتنصيبه على منطقة القبائل سنة 1529 م . 
بعد مدة من الزمن تمكن من انهاء كافة الاشكال تمرد ،عندها توجه خير الدين بأسطول ضخم الى قلعة حصينة تدعى البنيون وقام  السيطرة عليها بعد عشرين  يوما من المحاصرة  جعلت هذه الهزيمة  ملك اسبانيا مسخرة بين الملوك،بعد حدوث عدة أحدث من بينها هزيمة حسن أغا ملك اسبانيا الذي ذبح  فرسه بسبب الجوع .
بعد الزيارة التي قام بها خير الدين  الى الجزائر توجه الى الاسطنبول محملا بالغنائم الفوز على اسبانيا التي غنمها حسن باي ،وقد أرسل السلطان العثماني بعدها لحسن أغا عدة سفن وسيف المرصع ونيشان النصر ليعضه على عمامته وساعة مزينة بالجواهر و الخاتم المرصع بالعقيق ،بالاضافة  الى الراية والخلعة السلطانية ،وبهذا أصبح حسن باي يدعى رسميا قارة حسن باشا .
وختم خير الدين بربروس مذكرته "بالحمد والشكر لله عز وجل أنه سخر له فرصا لخدمة دينه ودولته و سلطانه ".


المبحث الثالث:القيمة التاريخية والنقد:
    المطلب الأول :القيمة التاريخية 
تعد مذكرات خيرالدين في غاية الأهمية من حيث قيمتها التاريخية باعتبارها مصدرا اصليا  واساسيا لمرحلة تواجد الاخوة بربروس و بالأخص خير الدين في شمال إفريقيا ،لانها تعتبر شهادة عن الاحداث عصره التي شهدها و صنعها بنفسه  ،خاصة القرارات التي قام بالاتخادها في مرحلة الحرب والسلم بين الدولة العثمانية و الاسبانيا وحلفائها .
اشتملت هذه  المذكرة على معلومات تاريخية نادرة جداَ و لاتكاد  توجد في غيرها من المصادر العربية  أو التركية  أو الاجنبية  التي أرخت لتلك الفترة التاريخية .
يذكر خير الدين بربروس في مذكرته تفاصيل دقيقة وخاصة في جانب العلاقة بين السلطة العثمانية وأهالي الجزائر التي كانت تميز بالايجاب و السلب ،هذه تفاصيل تعد في غاية الاهمية بحكم  معاصرة خير الدين لها . 
المطلب الثاني :  النقد 
المذكرة التي بين أيدينا عبارة مصدر موثق لرحلة  الاخوة  بربروس و علاقتهم بالدولة العثمانية و أهل  الجزائر  وغيرها من الاحداث التي تخص الجهاد البحري ،لكن يلاحظ في  أسلوب هذه المذكرة إدخال عنصر الذاتية  بشكل كبير في كتابتها وهذا لايقلل من اهمية الاحداث  الدقيقة التي قلما نجدها في مصادر تاريخية أخرى ، بالاضافة الى العشوائية في سرد الاحداث .
ان المعروف لدينا عند كتابة أي مذكرة لشخص ما ،فانه يكون الشخصية الرئسية فيها ،لكن خير الدين بربروس ركز بشكل كبير على شخصية عروج حتى وفاته ,
اعتمد خير الدين بربروس على رفيقه المرادي في كتابة هذه المذكرة ،هذا الاخير هو أديب وشاعر متخصص نوعا ما في تأليف ،لكنه يكون متعاطف معه بشكل كبير هذا مما ادى الى بروز الذاتية في معظم الاحداث التاريخية ،كما أنه يساعده على   الاستغناء على بعض الحقائق التي تكون ضدده ،و ممكن أن مهمة لدينا بالاعتبارنا مورخين أكادميين 
كتبت أحداث هذه المذكرة بصبغة دينية ،وهذا دليل على الشخصية الاسلامية التي تمتع بها خير الدين و من عاصره .
أما من ناحية منهجية المذكرة فانها  تكاد تنعدم من ناحية تقيسيم الموضوعي ،أوالجغرافي  اوالزمني ،و في أخير رغم هذه نقائص لايمكن للباحث الاستغناء عليها في  دراسته لبداية  العهد العثماني في الجزائر . 
خاتمة البحث:
نستنج في الاخير  أن هذه المذكرة  كانت غاية من كتابتها الإرضاء السلطان سليمان القانوني بناء على الفرمان الذي وجهه الى خير الدين بربروس  ،وملاحظ في هذه المذكرة ان الشخصية التي برزت في بداية الجهاد البحري للاخوة بربروس هي شخصية عروج فقدسرد خير الدين الاحداث كثيرة لعروج حتى خيل الينا أنه هوالرائد الاول للجهاد البحري قبل خير الدين  ،وعندما انتهى بتحدث عنه بعد وفاته ظهرت شخصية خير الدين وانجازاته فيما يخص المساهمة في ضم  الجزائر للدولة العثمانية ،غيرها من الحروب التي خاضها مع الاسبان ،و الانجازاته فيما يتعلق بتنظيم الدولة الجزائرية  وغيرها من الاحداث.
ومايسعنا الاَ ان نقول على هذه المذكرة أنها المصدر الذي يثبت تواجد الجزائرفي تلك الفترة ،يعود الفضل في الاثبات هذه الحقيقة الى محمد دراج الذي نودع اليه الشكر والتقدير على هذا الانجاز القيم .      







قائمة المصادروالمراجع التي ساعدتنا في الدراسة 
1-الصلابي محمد علي :الدولة العثمانية عوامل النهوض واسباب السقوط ،مكتبة السيدة :مصر ،ط1 :2001 
2-حليم  ابرهيم بك :تاريخ الدولة العثمانية العلية ،دن :بيروت ،ط1: 1988 
3-حمادي عبدالله:سيرة  المجاهد  الدين بربروس ،دن:ا لجزائر  ،2009.
4- صالح كليل:سياسة خير الدين في مواجهة المشروع الاسباني للاحتلال المغرب الاوسط ،مذكرة لنيل  شهادة  ماجستير،تخصص تاريخ حديث ومعاصر ،باتنة :جامعة 5-العقيد الحاج لخضر ،كلية الاداب و العلوم الانسانية ،قسم التاريخ :2006 /2007 
6-ياغي احمد  اسماعيل:الدولة العثمانية في التاريخ الاسلامي الحديث ،مكتبة العبيكان :الرياض ،1995    
موقع الاكتروني:  
Www. kahistoque.  Org/Authors/Mohamed.11 /04/2014.9h:8M:54S     











تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة